fbpx

تشمل المرافعة في الدعاوى العقارية رفع دعاوى قضائية قانونية أو جنائية ، وقد يتطلب الدفاع عن حقوق العميل في مجال التقاضي العقاري رفع دعوى قضائية في مجال الدعاوى الجنائية والذهاب إلى المحاكم الجنائية. يشمل نطاق عمل المحامي العقاري بشكل رئيسي الجوانب التالية:1. يتم تقديم المساعدة القانونية المجانية بشكل عام عن طريق الهاتف ، ولكن قد تصل إلى حد إنشاء إجراءات ودية أو قانونية. في بعض الأحيان قد تشعر بالإساءة ولكن الأمر يتعلق فقط بصعوبة العمل وليس الإساءة الحقيقية من قبل صاحب العمل. حماية المستهلك يكفل التشريع السعودي حماية حقوق المستهلك ، ولكن من الناحية العملية ، غالبًا ما يجد مستهلك السلع أو الخدمات نفسه في موقف تنتهك فيه حقوقه عمدًا من قبل المنظمات أو المنظمات التجارية التي تقدم خدمات الأعمال. الوقائع: هي مجموعة الأحداث القانونية والمادية التي أدى تتابعها إلى تكوين موضوع النزاع أو عناصر المسألة وترتب حسب تاريخ حدوثها في شكل جمل وبطريقة دقيقة ومجردة من أي حكم مسبق ودون أية إضافة، ويجب انتقاؤها فلا نورد إلا الوقائع القانونية بعيدا عن المشاعر والعواطف التي لا تؤثر في موضوع النزاع.

إذا عاقب الأب الابن بغرض التأديب وتوفي الابن بضربة مفاجئة ، فلا يحرم الأب من ميراثه ، بشرط ألا تكون الضربة قاتلة في العادة. وإذا حصلنا على القوانين ذات العلاقة بموضوع طلب الرأي القانوني فإننا نكون قد وضعنا حجر الأساس الذي منه نصل إلى النص (القاعدة التي تحكم الموضوع) نبدأ بعدها بفحص هذه النصوص باحثين عن الخصوصية المطلوب الرأي فيها مراعين مبدأ الخاص والعام من جهة والنص السابق واللاحق من حيث تاريخ السريان من جهة أخرى فنقدم مثلاً نصوص قانون الإيجار على نصوص قانون الموجبات والعقود والتي تعارضها بنزاع يدور حول ايجاره خاضعة لقانون إيجار استثنائي وإذا توصلنا إلى تحديد النص (القاعدة القانونية ذات العلاقة بالمسألة المطروحة إعمالاً للقواعد السابقة) أصبحنا أمام مرحلة كيفية تطبيق النص أو النصوص (القواعد القانونية) على الوقائع حيث لا يكفي أن نحدد الحقل القانوني أو القانون أو النص الذي يحكم الوقائع التي بين أيدينا لنقول إن هذا القانون أو هذا النص هو الواجب التطبيق على هذه الوقائع بل لا بد من إنجاز إجراأت عدة لنستوثق أن القانون المذكور أو النص المذكور هو الواجب التطبيق فعلاً على هذه الوقائع، فلا بد مثلاً من أن نعرف أولاً أن القانون أو النص الواجب التطبيق لا يزال ساري المفعول، فلم يعدل ولم يلغ بقانون أو نص لاحق من حيث زمان الصدور، فإذا كان القانون أو النص قد تم تعديله أو إلغاؤه بموجب قانون أو نص لاحق فإن هذا القانون أو النص الأخير هو الواجب التطبيق.

إن الاستشارة القانونية هي استكشاف رأي القانون بشأن مسألة قد تكون محل نزاع أو يحتمل أن تكون كذلك، وتكون هذه الاستشارة بطلب من شخص معين أو جهة حكومية أو غير ذلك من رجال القانون لمعرفة حكم القانون في المسألة المطروحة، وتنحصر مهمة المستشار في بيان الحل الذي يكرسه القانون أيا كان مصدر القاعدة القانونية. المستشير: وهو الذي يطلب حكم القانون بشأن مسألة معينة، وهو شخص غير – مختص في القانون، يمكن أن يكون عبارة عن شخص طبيعي أو معنوي، كما هو الشأن بالنسبة للشركات والجمعيات. الاستشارة اصطلاحا: الاستشارة طريقة بيداغوجية تستعمل لتدريب الطالب على استعمال فكره ومعارفه استعمالا منطقيا، عمليا وعلميا، سواء أثناء الدراسة أو بعد التخرج من أجل حل المسائل القانونية التي تعرض عليه، والتي تواجه المجتمع يوميا، فهي بالنسبة لطالبها معرفة حكم القانون في مسألة معينة، أما بالنسبة لمن يقوم بها فهي بيان الرأي القانوني في خصوص المسألة المطروحة. ومن خلال خدمة «قانوني في عونك»، يوفّر النظام إمكانية تقديم الخدمات القانونية لغير القادرين على الدفع، حيث يقوم المحامي الراغب في المساعدة بالتسجيل في الخدمة، ويقوم المستخدم بتعبئة طلب قانوني في عونك، ويرفع المستخدم كل متعلقات القضية ومعلوماتها، ويختار النظام المحامي المناسب، وعند موافقة المحامي، يتم إرسال كل معلومات القضية إليه، ويتم إبلاغ المستخدم طالب الخدمة باسم المحامي.

ب- استشارة مكتوبة: يقوم طالب الاستشارة بتوجيه سؤاله الى المستشار بشكل دقيق وتقديم معلومات مفصلة ومعطيات صحيحة عن الموضوع مع تقديم نسخة عن كافة الأوراق والمستندات المتوفرة لديه ويجيب على الأسئلة التوضيحية إذا احتاج الأمر وبعد ذلك يقوم المستشار خلال فترة معينة بتقديم استشارة مكتوبة يشمل تحديد المعطيات والإجابة وشرح مفصل للمسألة حسب القانون. كما يوفّر عبر خدمة «مستشار أونلاين»، منصة للتواصل بين المحامين والجمهور للإجابة عن استفساراتهم القانونية على مدار الساعة، حيث يقوم المحامي بالتسجيل في الخدمة، ويدخل المستخدم العام إلى النظام، ويختار المستخدم المحامي، بناءً على معلوماته وخبرته المتوافرة، ويتم التواصل عبر النظام بين المحامي والمستخدم، ويجيب المحامي عن استفسارات المستخدم القانونية. أ- استشارة شفهية: وهي استشارة تقدم شفاهة عن طريق لقاء بين طالب الاستشارة والمستشار القانوني ويتم من خلالها الاطلاع على كافة الأوراق والمستندات المتوفرة لدى طالب الاستشارة وتوجيه أسئلة توضيحية وبحث التفاصيل عن الوقائع حتى تتكون لدى المستشار صورة واضحة ودقيقة يستطيع من خلالها تحديد الحالة من الناحية القانونية وتقديم شرح مفصل بشكل شفهي عن كافة الاحتمالات والحلول الواردة من الناحية القانونية بخصوصها. يجب أن نشير في البداية إلى أن حل أي استشارة قانونية بشكل علمي ودقيق يستلزم أخذ معطيات صحيحة وكتابة النقاط المهمة للمسألة المطروحة وقراءة التفاصيل ومابين السطور ومعرفة الإحتمالات الواردة والممكنة وذلك حتى يتسنى تشخيص وحصر مسائلها القانونية حصرا شاملا.

If you loved this article therefore you would like to be given more info concerning افضل محامي في جدة nicely visit the page.

Add Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *